الأرنـــيـــس
هي لعبة فلبينية المنشأ ومن الصعب تتبع نشأة لعبة الآرنيس والسبب في ذلك أنه يوجد عدد من أساليب
فن القتال بالعصى الفلبيني بعدد الجزر الفلبينية تقدر بأكثر من 7000 سبعة آلاف جزيرة.
فالأعراق التي استوطنت في هذه الجزر جاءت من الهند ، جنوب شرق آسيا ، الصين واندونيسيا ،
فقد دمجت هذه الأعراق والثقافات المتعددة موروثاتهم عبر القرون لتقديم أسلوب شائع
لتوظيف السيوف الحادة والخناجر والعصي المقواة بالنار في القتال .
فأساليب القتال عالية التطور هذه قد نمت بشكل شعبي في مجتمع فنون الدفاع عن النفس العالمي ،
وأحد أحدث الأشكال المعروفة كان يدعى فن التكاليلي وهو المبارزة الاندونيسية .
إن مصطلح كالي Kali هو لفظ آخر مألوف لدى المقاتلين بالعصى حول العالم هذه الأيام .
فعندما اجتاح غزاة الأسبان الفلبين احتاج المجتاحون إلى البنادق كي يخضعوا قوى خصمهم ،
فأساليب القتال المييتة للفلبينيين قهرت الغزاة تقريبا ، ومن ثم لقبوا بمقاتلوا أسلوب العصى الوطنييون سكاريما .
لقد كان فن Escrima محظورا قانونيا ولكن التقنيات القتالية لم تختفي ولكنها كانت محفوظة سراً .
عصا الأرنيس
الارنيس المطور او المودرن ارنيس
يعتمد في الاساس على حركات اساسية
سينغل سينوالي
سينغل ادفانز
كروس سينغل سينوالي
كروس سينغل ادفانز
دبل سينوالي
رفيرس دبل سينوالي
ريدوندا
رفيرس ريدوندا
الامبرلا سينوالي
سكس بلاك
تورنينق
الترنيت
وهنالك الكثير من التطبيقات المتقدمة والمختلفة.
وفائدة هذا الحركات انها توجد توافق عصبي ذهني مع تكرارها المتواصل فتصبح لا ارداية في القتال
في معظم حالات الاستعداد لجميع الحركات بالارنيس يكون بتقديم الرجل اليمنى او اليسرى مثنية للامام والرجل الاخرى مشدوده للخلف ويكون احد اليدين إلى الامام وتكون بداية عصا الارنيس او الجزء الذي تمسك به في محاذاة الوجه من الجانب في وضع الهجوم وتتغير بتغير حالة الهجوم من اليمين او اليسار وتكون العصى الاخرى تحت ابط نفس اليد الممسكة بالعصى الاخرى.
ولأكثر من 50 عاما تابع Remy Amador Presas شغفه بالعصا والسكين والسيف والخنجر واليد الخاليه
وسائل الدفاع المعروفة باسم (( الآرنيس الحديث Modern Arnis)) هذا الفن الفلبيني العجيب الذي أصبح فيما
بعد أحد أكثر أنظمة الدفاع الذاتي شعبية حول العالم .
برياس بدأ دراسته للآرنس في سن 6 سنوات تعلمه من أبيه Jose Presas في قريه صيادين صغيره غربي الفلبين ثم غادر المنزل في عمر 14 حتى يستطيع متابعة اهتمامه في فنون القتال والتي تمارس على الكثير من جزر
وطنه وهذه الفنون هي خليط من الأنظمة في كل أنحاء العالم تايلاند ، الصين ، اسبانيا ، اندونيسيا ،اليابان ، الهند
وقد انتقلت هذه الأنظمة الى جزر وشعب الفلبين بسبب التجارة .
وقد بدأ ريمي بتعلم فنون اليابان Karate Shotokan و Judo وقد تحصل على درجات عالية فيهما
لكنه أيضا درس أكثر الأنظمة شيوعا مثل : بالنتيواك عام 1950م وفي عام 1960 انتقل الى مانيلا
وبدأ بنشر الفن الحديث الذي أسماه (( الآرنيس الحديث Modern Arnis)) قام بخلطه من عدة فنون :
كراتيه ، أرنيس ، دي مانو ، جوجتسو وبفضل مهاراته العالية وشجاعته اكتسب شهرة في بلاده
وانشأ اتحاد رسمي عام 1970م يفتخر بالإنتساب إليه أكثر من أربعين ألف عضو حول العالم
وفي عام 1975م غادر الفلبين في جولة ترعاها الحكومة لنشر الآرنيس الحديث حول العالم .
بريساس واصل نشر فنه وعقد الحلقات الدراسية له حول العالم ويقول إن ممارسي ومستخدمي العصا القدماء كانت
العصا لديهم شيئا مقدساً وهذا يعني أن الهدف دائما هو في اليد في التدريب مع زميل شريك وليس في العصا نفسها
ومعظم الطلبة تحصل لديهم إصابات أثناء التدريب ويخسرون ولكنهم مباشرة يستفيدون .
وفي عام 2001 م توفي Remy Amador Presas عن عمر ناهز الستين عاما بعد أن خلف وراءه
رياضة جميلة وطلابا أقوياء حول العالم .
كما أصبح فن الأرنيس فن تكميلي لجميع الفنون القتالية وخاصة أن بعض ممارسي الفنون القتالية بعد الوصول لمستوي عالي بالفن القتالي يتعلم فن الأرنيس ويمكن لبعض ممارسي الأرنيس الأعتماد عليه كفن قتالي .
هي لعبة فلبينية المنشأ ومن الصعب تتبع نشأة لعبة الآرنيس والسبب في ذلك أنه يوجد عدد من أساليب
فن القتال بالعصى الفلبيني بعدد الجزر الفلبينية تقدر بأكثر من 7000 سبعة آلاف جزيرة.
فالأعراق التي استوطنت في هذه الجزر جاءت من الهند ، جنوب شرق آسيا ، الصين واندونيسيا ،
فقد دمجت هذه الأعراق والثقافات المتعددة موروثاتهم عبر القرون لتقديم أسلوب شائع
لتوظيف السيوف الحادة والخناجر والعصي المقواة بالنار في القتال .
فأساليب القتال عالية التطور هذه قد نمت بشكل شعبي في مجتمع فنون الدفاع عن النفس العالمي ،
وأحد أحدث الأشكال المعروفة كان يدعى فن التكاليلي وهو المبارزة الاندونيسية .
إن مصطلح كالي Kali هو لفظ آخر مألوف لدى المقاتلين بالعصى حول العالم هذه الأيام .
فعندما اجتاح غزاة الأسبان الفلبين احتاج المجتاحون إلى البنادق كي يخضعوا قوى خصمهم ،
فأساليب القتال المييتة للفلبينيين قهرت الغزاة تقريبا ، ومن ثم لقبوا بمقاتلوا أسلوب العصى الوطنييون سكاريما .
لقد كان فن Escrima محظورا قانونيا ولكن التقنيات القتالية لم تختفي ولكنها كانت محفوظة سراً .
عصا الأرنيس
الارنيس المطور او المودرن ارنيس
يعتمد في الاساس على حركات اساسية
سينغل سينوالي
سينغل ادفانز
كروس سينغل سينوالي
كروس سينغل ادفانز
دبل سينوالي
رفيرس دبل سينوالي
ريدوندا
رفيرس ريدوندا
الامبرلا سينوالي
سكس بلاك
تورنينق
الترنيت
وهنالك الكثير من التطبيقات المتقدمة والمختلفة.
وفائدة هذا الحركات انها توجد توافق عصبي ذهني مع تكرارها المتواصل فتصبح لا ارداية في القتال
في معظم حالات الاستعداد لجميع الحركات بالارنيس يكون بتقديم الرجل اليمنى او اليسرى مثنية للامام والرجل الاخرى مشدوده للخلف ويكون احد اليدين إلى الامام وتكون بداية عصا الارنيس او الجزء الذي تمسك به في محاذاة الوجه من الجانب في وضع الهجوم وتتغير بتغير حالة الهجوم من اليمين او اليسار وتكون العصى الاخرى تحت ابط نفس اليد الممسكة بالعصى الاخرى.
ولأكثر من 50 عاما تابع Remy Amador Presas شغفه بالعصا والسكين والسيف والخنجر واليد الخاليه
وسائل الدفاع المعروفة باسم (( الآرنيس الحديث Modern Arnis)) هذا الفن الفلبيني العجيب الذي أصبح فيما
بعد أحد أكثر أنظمة الدفاع الذاتي شعبية حول العالم .
برياس بدأ دراسته للآرنس في سن 6 سنوات تعلمه من أبيه Jose Presas في قريه صيادين صغيره غربي الفلبين ثم غادر المنزل في عمر 14 حتى يستطيع متابعة اهتمامه في فنون القتال والتي تمارس على الكثير من جزر
وطنه وهذه الفنون هي خليط من الأنظمة في كل أنحاء العالم تايلاند ، الصين ، اسبانيا ، اندونيسيا ،اليابان ، الهند
وقد انتقلت هذه الأنظمة الى جزر وشعب الفلبين بسبب التجارة .
وقد بدأ ريمي بتعلم فنون اليابان Karate Shotokan و Judo وقد تحصل على درجات عالية فيهما
لكنه أيضا درس أكثر الأنظمة شيوعا مثل : بالنتيواك عام 1950م وفي عام 1960 انتقل الى مانيلا
وبدأ بنشر الفن الحديث الذي أسماه (( الآرنيس الحديث Modern Arnis)) قام بخلطه من عدة فنون :
كراتيه ، أرنيس ، دي مانو ، جوجتسو وبفضل مهاراته العالية وشجاعته اكتسب شهرة في بلاده
وانشأ اتحاد رسمي عام 1970م يفتخر بالإنتساب إليه أكثر من أربعين ألف عضو حول العالم
وفي عام 1975م غادر الفلبين في جولة ترعاها الحكومة لنشر الآرنيس الحديث حول العالم .
بريساس واصل نشر فنه وعقد الحلقات الدراسية له حول العالم ويقول إن ممارسي ومستخدمي العصا القدماء كانت
العصا لديهم شيئا مقدساً وهذا يعني أن الهدف دائما هو في اليد في التدريب مع زميل شريك وليس في العصا نفسها
ومعظم الطلبة تحصل لديهم إصابات أثناء التدريب ويخسرون ولكنهم مباشرة يستفيدون .
وفي عام 2001 م توفي Remy Amador Presas عن عمر ناهز الستين عاما بعد أن خلف وراءه
رياضة جميلة وطلابا أقوياء حول العالم .
كما أصبح فن الأرنيس فن تكميلي لجميع الفنون القتالية وخاصة أن بعض ممارسي الفنون القتالية بعد الوصول لمستوي عالي بالفن القتالي يتعلم فن الأرنيس ويمكن لبعض ممارسي الأرنيس الأعتماد عليه كفن قتالي .